منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد

للنساء فقط
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى
الأربعاء مايو 14, 2014 5:41 pm من طرف أم عائشه وحفصة

»  اكسسوارات لاب توب رووووووعة
الخميس أبريل 17, 2014 10:59 am من طرف عبيرورد

» شرح تفعيل انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager بدون كراك او باتش
الخميس فبراير 20, 2014 12:21 pm من طرف القلب الحنون

» حملة أيقظني فجراً إلى من ينام عن صلاة الفجر
الثلاثاء فبراير 18, 2014 4:05 pm من طرف القلب الحنون

» اولى حلقات برنامج تعشب شاى
الثلاثاء فبراير 11, 2014 6:05 am من طرف خديجه

»  مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)
الثلاثاء يناير 28, 2014 2:08 pm من طرف memo

»  ما هي الأطعمة التي تزيد حليب الأم؟
الجمعة يناير 24, 2014 2:37 pm من طرف عبيرورد

» مكياج عيون للسهرت
الجمعة يناير 24, 2014 12:16 pm من طرف عبيرورد

»  قصة اختراع أكياس الشاي
الجمعة يناير 24, 2014 12:07 pm من طرف اسلامي حياتي

» مكونات كريمات العناية بالبشره
الجمعة يناير 24, 2014 12:04 pm من طرف القلب الحنون


شاطر | 
 

 محظورات الإحرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ أمل
مشرفة مطبخ الدرة
مشرفة مطبخ الدرة
avatar

عدد المساهمات : 719
عدد مشاركات العضوة : 1497
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: محظورات الإحرام   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:47 pm






محظورات الإحرام
ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها ?





الحمد لله

محظورات الإحرام
هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان
بسبب الإحرام ، ومنها
1- حلق شعر الرأس
لقوله تعالى
( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه )
البقرة/196
وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم
وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر
وقصها
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام
، سواء في ثوبه أو بدنه
،أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون
فاستعمال الطيب محرم في الإحرام
لقوله صلى الله عليه وسلم
في الرجل الذي وقصته ناقته
( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه
ولا تحنطوه )
والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت

3- الجماع . لقوله تعالى
( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق
ولا جدال في الحج ) البقرة/197

4- المباشرة لشهوة
لدخولها في عموم قوله
( فلا رفث )
ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب
فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى

5- قتل الصيد . لقوله تعالى
( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم )
المائدة/95
وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم
إلا ما كان داخل الأميال
(وهي حدود الحرم)
سواء كان محرماً أو غير محرم
ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً
لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام

6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
وقد سئل ما يلبس المحرم ؟
فقال
( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل
ولا العمائم ولا الخفاف )

إلا أنه صلى الله عليه وسلم
استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل
ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين

وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط
وقد توهم بعض العامة
أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة
وليس الأمر كذلك
وإنما قصد أهل العلم بذلك
أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن
أو على جزء منه كالقميص والسراويل
هذا هو مرادهم
ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً
أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه
ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً




7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب
وهو أن تغطي وجهها
وتفتح لعينيها ما تنظر به
فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه
ومثله البرقع
فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع
والمشروع أن تكشف وجهها
إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها
فالواجب عليها أن تستر وجهها
ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء

وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات
ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً
فلا شيء عليه
لقول الله تعالى
( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5
وقال تعالى
في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام
( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم
ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم )
المائدة /95
فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً
فلا شيء عليه
وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى
( من كفر بالله من بعد إيمانه
إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان
ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله
ولهم عذاب عظيم )
النحل / 106
فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر
فما دونه أولى

ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور
وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور
وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً
وجب عليه التخلي عن المحظور

مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً
ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء

ولو غسل يده بالطيب
ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا


من كتاب فتاوى منار الإسلام
للشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/391-394

هنا
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محظورات الإحرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي درة التوحيد :: درة للاقسام الاسلامية :: درة زاد الداعيه-
انتقل الى: